اسامة النجيفي .. الزعامة بالجمع والمفرد


ينتمي اسامة النجيفي الى عائلة موصلية مشهورة على المستويين السياسي والاجتماعي بالاضافة الى عالم المال والاقتصاد. صلته الحميمة بالأتراك لم تمنعه من التخصص في تربية الخيول العربية الاصلية. تلك الخيول التي يقول النجيفيان اسامة واثيل ان تنظيم داعش صادرها كلها قبل ان  يحرق منازلهم ويسويها بالارض. الارث الطويل لهذه العائلة منذ الفترة العثمانية حيث كان جده محمد النجيفي الخالدي عضوا في مجلس النواب العراقي في العهد الملكي, كما ان والده عبد العزيز النجيفي عضو مخضرم في البرلمان العراقي في العهد الملكي لم يمنع  خصوم النجيفي من محاولة الطعن بتوجهاته السياسية الداخلية والاقليمية  بمن في ذلك أصله. فعلى الرغم من كون النجيفي ينتمي الى قبيلة بني خالد العربية فإن مطالبة جد النجيفي باجراء استفتاء دولي بضم الموصل الى تركيا جعلت خصومه يعدونه من أصول تركية. 
يحاول النجيفي جمع المجد من اطرافه. زعيم سياسي سني مع محاولة الانفراد بالزعامة واخرها رفضه ورقة التسوية السنية التي قدمتها رئيس البرلمان سليم الجبوري الى الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش لا لشئ الا لكونها لم تمر  عن طريقه. عروبي النزعة من حيث التوجهات  مع السعي للاحتفاظ بعلاقة متميزة مع تركيا واخرها دفاعه عن تواجد القوات التركية في معسكر بعشيقة بدعوى انها جاءت لتدريب الحشد الذي يتزعمه شقيقه الاصغر والمثير للجدل اثيل النجيفي "حرس نينوى" الذي اصبح جزء لكن غير مرغوب فيه من الحشد الشعبي. مزارع تملك عائلته اكثر من 70 الف دونم في الموصل قبل ان يصادر معظمها النظام السابق بموجب قانون الاصلاح الزراعي لعام 1970 لكنه تخصص في الهندسة الكهربائية وتربية الخيول طبعا. 
كان من بين اوائل من انخرط من العرب السنة بالعملية السياسية بعد عام 2003 وتولى منصب وزارة الصناعة عام 2005 الذي كلفه عدة محاولات اغتيال. يفتخر اسامة النجيفي بثقله الكبير في محافظة نينوى وذلك باستمراره في الحصول على مئات الاف الاصوات في تلك المحافظة "حصل في إحدى الدورات على نحو 300 الف صوت" قبل ان تتراجع الكتلة التي شكلها "متحدون للاصلاح" عام 2014 عما كانت عليه قبل ذلك التاريخ الأمر الذي جعله في وضع يصعب فيه الاستمرار في الزعامة السنية برغم بقائه يحتل اعلى المناصب. رئيس مجلس النواب (2010) ونائب رئيس جمهورية (2014) وحتى اليوم برغم محاولة رئيس الوزراء حيدر العبادي الاطاحة به مع زميليه نوري المالكي واياد علاوي لعدة شهور قبل ان تعيدهم المحكمة الاتحادية نتيجة لطعن تقدم به النجيفي دون الاثنين الاخرين وان كان بالتوافق معهما. 
يعرف عن النجيفي تفرده بالقرارات سواء داخل الكتلة التي يتزعمها "متحدون" او التحالف الذي ينتمي اليه "القوى العراقية" او حتى عندما كان رئيسا للبرلمان حيث عرف عنه كونه شخص صعب المراس مما جعله على خلاف دائم مع رئيس الوزراء السابق نوري المالكي الذي يمتلك نفس مواصفات النجيفي التفردية. لهذا السبب لم ينجح كلا الرجلين في ردم الهوة بين  الحكومة والبرلمان طوال دورة انتخابية كاملة. بعد عام 2014 جلس النجيفي قبالة المالكي نائبين بلا صلاحيات لرئيس الجمهورية. لايزال اسامة النجيفي وبرغم كل الهزات التي ضربت البيت السني بعد احتلال داعش لثلاث محافظات غربية من بينها مدينته "الموصل" ومحافظته "نينوى" ونزوح الملايين من العرب السنة يتصرف كزعيم سني يحتل الاولوية في مفاهيم الزعامة سواء من حيث عدد الاصوات التي يحصل عليها عند كل انتخابات او علاقاته الدولية والاقليمية برغم ان احد ابرز خصومه رئيس البرلمان سليم الجبوري كان قد كرسه السنة انفسهم زعيما لهم في مؤتمر عقد بالعاصمة التركية انقرة وبترتيب تركي مع دول عربية هامة بحضور ممثلين لها مثل السعودية والاردن وقطر. وهو ما يعني ان النجيفي الذي يحاول احتكار الزعامة السنية بالجمع والمفرد بات يواجه اول تحديات مرحلة مابعد داعش.