الأردن يفتح معبر طريبيل مع العراق


أعلن مسؤولون أردنيون، أن الأردن سيفتح معبر طريبيل الحدودي الرئيسي مع العراق اليوم الأربعاء للمرة الأولى منذ العام 2015، بعدما استعادت القوات العراقية السيطرة على الطريق السريع الرئيسي إلى بغداد من تنظيم "داعش" الإرهابي

وكانت القوات العراقية انسحبت من معبر  طريبيل على الحدود الممتدة لمسافة 180 كيلومترا في صيف العام 2014 بعدما سيطر المتطرفون على كل المعابر الرسمية تقريبا بالحدود الغربية في اجتياحهم لثلث مناطق البلاد.

واستمرت حركة التجارة لمدة عام حتى شن العراق هجوما في يوليو2015 لاستعادة المنطقة ليحرم عناصر داعش من أموال كانوا يجمعونها من سائقي شاحنات كضرائب على البضائع القادمة من الأردن.

ويقول مسؤولون إن الجمارك وترتيبات الحدود استكملت واتخذت إجراءات أمنية لتأمين الطريق السريع من المعبر إلى بغداد والذي يمتد لمسافة 550 كيلومترا.

يذكر أن وزير الداخلية الأردني غالب الزعبي كان أكد الأسبوع الماضي أن إعادة فتح معبر طريبيل تمثل أهمية كبرى للأردن والعراق على حد سواء وخاصة في الجانب الاقتصادي، لأنه يعتبر شريانا رئيسيا، والأردن والعراق يبحثان منذ فترة إعادة افتتاحه".

ولم يقدم الوزير وقتها موعدا لفتح المعبر لكن عددا من مسؤولي التجارة والأعمال قالوا إنهم تلقوا دعوات لمناسبة يوم الأربعاء للاحتفال بإعادة افتتاح المعبر.

واستعاد الجيش العراقي منذ العام الماضي معظم البلدات الرئيسية بمحافظة الأنبار والتي كانت قد سقطت في قبضة التنظيم.

وكان رئيس الوزراء، حيدر العبادي،اعلن ان يوم  الأربعاء، سيشهد افتتاح معبر طريبيل الحدودي مع الأردن.

وقال العبادي في مؤتمره الصحفي الأسبوعي: "إن يوم غد سيتم افتتاح معبر طريبيل"، فيما اعتبر أن "العراق بات محل إعجاب عالمي بعد تحقيق الانتصارات المتوالية على داعش الإرهابي".